منتديات الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الاقصى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طريقة تحضير المواضيع للمرحلة الاعدادية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو انس
Admin
Admin
ابو انس


المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 11/02/2008
العمر : 28

طريقة تحضير المواضيع للمرحلة الاعدادية Empty
مُساهمةموضوع: طريقة تحضير المواضيع للمرحلة الاعدادية   طريقة تحضير المواضيع للمرحلة الاعدادية I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2008 1:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم
"ولقد جاء الهاتف محققاً حلم الإنسان": أسلوب توكيد..إلخ.
ب. ما أداة الاستفهام؟ وما المستفهم عنه فيما يلي:
"فأي حاجةٍ أعظم من حاجة الإنسان إلى الاتصال بغيره؟"
ج. أكمل بحسب المثال:
- عندما نريد أن نؤكد بأن الهاتف جاء محققاً حلم الإنسان نقول :
" لقد جاء الهاتف محققاً حلم الإنسان " .
- عندما نريد أن نؤكد أن الإنسان سعى إلى تطوير نفسه نقول :
__________________________
د. ما الغرض من الاستفهام الوارد في قول الكاتب؟
"فأي حاجةٍ أعظم من حاجة الإنسان إلى الاتصال بغيره؟"
5.الأنماط اللغوية:
- تحليل النمط اللغوي وتوضيحه.
- استخدامه عن طريق المحاكاة والقياس.
* مثال: أكمل بحسب المثال:
أ ـ لم يعد الهاتف أداة تربط الناس فحسب ، بل أصبح نظاماً يساعد في التعلم
ب ـ لم يعد المعلم مزوِّداً للمعلومات فحسب ، بل أصبح _____________
ج ـ لم يعد الكمبيوتر جهازاً كمالياً ، بل أصبح __________________
6 ـ دلالات الألفاظ والعبارات:
- تحديد المقصود باللفظ أو العبارة ( مثل : ماذا يقصد الكاتب بقول كذا ؟ )
- تحديد التغيير في معنى العبارة إذا استُبدِلَ اللفظ المعيَّن بلفظ آخر .
* مثال1 : ما دلالة ما تحته خط في العبارات التالية :
أ ـ أجمعت كتب التاريخ والآثار على أن القدس كانت عربية السيادة.
ب ـ وأن أهلها الأصليين هم عرب كنعانيون .
ج ـ نشؤوا في صميم الجزيرة العربية .
* مثال 2: ما الفرق في المعنى بين العبارتين التاليتين :
أ ـ أجمعت كتب التاريخ والآثار على أن القدس كانت عربية السيادة.
ب ـ رجَّحت كتب التاريخ والآثار أن القدس كانت عربية السيادة .
7 ـ ألوان الجمال ( الصور التعبيرية ):
أ ـ تحديد موطن الجمال في العبارة ( كتحديد الصور البيانية أو البديعية . . .إلخ)
مثال : حدد موطن الجمال في قول الشاعر
ومن لا يحب صعود الجبال يعِشْ أبد الدهر بين الحُفَر
ب ـ توضيح موطن الجمال وتحليله .
مثال : في موضوع " الشيخ والبحر " ورد ما يلي :
" فهي تبدو مثل لون الفضة التي تُطلَى بها ظهور المرايا "
1- بماذا شبَّه الكاتب السمكة ؟
2 - ما وجه الشبه بينهما ؟
3 - ما أداة التشبيه ؟ . . . إلخ .
ج ـ بيان أثر الصورة البيانية أو البديعية في الموضوع .
مثال : ما قيمة تشبيه الشاعر للطائرة بالكوكب المُذَنَّب ؟
د ـ بيان رأي الطالب في الصورة الجمالية :
مثال : ما رأيك في قول الشاعر : " سنابل القمح الخجولة " ؟
هـ محاكاة الصور البيانية والبديعية في عبارات جديدة عن طريق القياس .
مثال : أكمل عن طريق القياس :
ـ كأن الجنديَّ أسدٌ في المعركة .
ـ كأن الطائرة ________ عندما تهبط على أرض المطار .
ـ كأن السماء _____________________________ .
و ـ توظيف هذه الصور في حصص التعبير الإبداعي ( الشفوي والتحريري ) .
8 ـ الموسيقى :
- تحديد الناحية الجمالية الناتجة من الوزن والقافية أو تشابه فواصل الآيات أو حُسن تقسيم البيت الشعري . . . إلخ .
- تحديد أثر ألف الإطلاق في موسيقى القصيدة .
* مثال : حدد أثر كل من الوزن والقافية في قصيدة " من رثاء عمر المختار " لأحمد شوقي في موسيقى القصيدة .
_ الإجابة : القافية المشتركة وهي الهمزة ، وكذلك إشباع الفتحة على الهمزة ، مع الوزن المشترك للأبيات ؛ أدى إلى وجود موسيقى جميلة نلمسها عند سماع هذه القصيدة أو قراءتها.
* ملاحظة : لا داعي للتركيز على هذا البند لطلاب المرحلة الابتدائية ، ويمكن التطرق إليه في المرحلة الإعدادية ( الأساسية العليا ) .

ثانياً : المضمون :
1 ـ الفكرة العامة :
أ ـ تحديدها من خلال الإجابة عن سؤال مباشر .
مثال : ما الفكرة العامة في الدرس ؟
ب ـ تمييزها من بين عدة فِكَر .
مثال : ضع علامة ( / ) أمام الفكرة العامة :
( ) بعض آداب المجلس .
( ) بعض آداب السلوك التي تميز ثقافتنا العربية .
( ) بعض آداب الطعام .
( ) بعض آداب زيارة المريض .
ج ـ إكمال جملة تعبِّر عن الفكرة العامة .
مثال : أكمل : اخترع الإنسان الهاتف ليحقق _______ ويلبي _______
ويواكب _________ .
2 الفِكَر الرئيسة والفرعية :
أ - تمييزها عن الفكرة العامة .
ب - وضع عناوين لِفِقَر الدرس .
ج - تحديد الفكرة المنتمية والفكرة غير المنتمية .
مثال : أي الفِكَر التالية يتحدث عنها الدرس ؟ . . . إلخ .
د – ترتيب الفِكَر بحسب ورودها في الدرس .
هـ تطبيق فِكَر عملية مفيدة منها .
مثال : لنضع علامة ( صح ) أمام السلوك الصحيح وعلامة ( خطأ ) أمام السلوك غير الصحيح فيما يلي : . . . إلخ .
و ـ محاكمة معلومات في ضوء هذه الفِكَر .
مثال : - هل يجوز الرضا بالذل والاستعباد ؟
- هل استطاع الباغي أن يحدد هدفه ؟ لنوضح ذلك .
ز ـ تلخيص هذه الفِكَر في فِقرة أو فِقرتين .
3 ـ الحقائق :
أ ـ التعبير عن فهمها من خلال الإجابة عن أسئلة موضوعية ومقالية قصيرة .
ب ـ تحديد نوع الحقيقة ( علمية ، دينية ، تاريخية ، جغرافية ، رياضية،…إلخ)
4 ـ الآراء:
أ ـ تحديد رأي الطالب في بعض وقائع الدرس أو تصرفات بعض الأشخاص .
ب ـ تحديد رأي الطالب في أمور حياتية لها علاقة بموضوع الدرس .
* أمثلة : 1ـ ما أنجع الوسائل ـ في رأيك ـ لتحرير القدس من الاحتلال ؟
2ـ ماذا فعلت الدول العربية والإسلامية لمدينة القدس ؟
وما رأيك في ذلك ؟
3 ما رأيك فيما يلي :
أ ـ رجل يشتري سجادة ليعلقها على الحائط ؟
ب ـ رجل أراد أن يتوب عن السرقة ولكنه رفض أن يردَّ
ما سرقه ؟
5 ـ الأحداث :
أ ـ تحديدها من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة
ب ـ ترتيبها بحسب ورودها في الدرس .
ج ـ توقع ما سيحدث لو غيَّرنا بعض هذه الأحداث .
د ـ تمثيلها إن كان ذلك ممكناً .
* أمثلة : 1 ـ ماذا فعل القرش بالسمكة أولاً ؟ وماذا فعل بأدوات الصيد ؟
2 ـ رتب الأحداث التالية بحسب ورودها في الدرس : . . .إلخ .
3 ـ ماذا تتوقع أن يحدث لو أن الشيخ لم يصطد السمكة ؟
4 ـ هل كان الشيخ مصيباً عندما بقي في صراعه مع سمك القرش؟
فسِّر ما تقول .
5 ـ لخص قصة الشيخ والبحر في خمسة أسطر بأسلوبك الخاص .
6 ـ الشخصيات :
أ ـ تحديدها .
ب ـ تحديد دور كل منها .
ج ـ الحكم عليها وعلى أعمالها .
د ـ تحديد العلاقات بينها .
* أمثلة : في موضوع " سجادتنا الصغيرة " يمكن اقتراح الأنشطة التالية :
1 ـ ما الشخصيات الواردة في القصة ؟
2 ـ ما أهم سِمة مميزة لكل شخصية من الشخصيات التالية :
الوالد ـ الأم ـ السارق ـ الكاتبة ؟
3 ـ ما العلاقة بين توبة السارق وتوبة الوالد ؟
4 ـ " أما أمي فقد انفعلت كعادتها " . ماذا نستدل من كلمة " كعادتها "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alaksa.yoo7.com
 
طريقة تحضير المواضيع للمرحلة الاعدادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاقصى :: ساحة التعلم :: الاقصى التعليمي-
انتقل الى: